Ξ❤Ξ أح لــى دنيـــا Ξ❤Ξ
حرف في القران عجز عن اعرابه علماء النحو............. 906287181
وين يالحبيب ؟ اشوفك دآعس ..لا يكون مضيع الطريق ترى اول لفه يمين >>
اقصد اذا كنت عضو سجل دخولك.. اما اذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل اولاً
وشاركنا الابداع ^_^
Ξ❤Ξ أح لــى دنيـــا Ξ❤Ξ
حرف في القران عجز عن اعرابه علماء النحو............. 906287181
وين يالحبيب ؟ اشوفك دآعس ..لا يكون مضيع الطريق ترى اول لفه يمين >>
اقصد اذا كنت عضو سجل دخولك.. اما اذا كنت زائر فتفضل بالتسجيل اولاً
وشاركنا الابداع ^_^
Ξ❤Ξ أح لــى دنيـــا Ξ❤Ξ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بكم نرتقي ومعكم نكون الافضل اهلا وسهلا بكم في منتديات Ξ❤Ξ أح لــى دنيـــا Ξ❤Ξ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حرف في القران عجز عن اعرابه علماء النحو.............

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Jo0ode
(¯`·._.·(الادارة )·._.·°¯)
Jo0ode


انثى
الحمل الماعز
عدد المساهمات : 62
العمر : 33
الموقع : روح من سكنت روحي تووولي ....
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : .........
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
النقاط : 90

حرف في القران عجز عن اعرابه علماء النحو............. Empty
مُساهمةموضوع: حرف في القران عجز عن اعرابه علماء النحو.............   حرف في القران عجز عن اعرابه علماء النحو............. Emptyالأحد مايو 31, 2009 4:44 am

/
فاء التزيين :


قال تعالى : (( أ ( فـ )لا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير اللـه لوجدوا فيه اختلافا كثيرا )) ؟ من سورة النساء : 4 / الآية 82

قال تعالى : (( أ ( فـ ) حسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون )) ؟ من سورة المؤمنون :23 / الآية 115

قال تعالى : (( أ ( فـ ) لم يدبروا القول أم جاءهم ما لم يأت آباءهم الأولين )) من سورة المؤمنون : 23 / الآية 68

قال تعالى : (( ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم أ ( فـ )لا يشكرون )) ؟ من سورة ياسين : 36 / الآية 35

قال تعالى : (( ولهم فيها منافع ومشارب أ ( فـ ) لا يشكرون )) ؟ من سورة ياسين : 36 / الآية 73

قال تعالى : (( أ ( فـ ) لا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها )) ؟ من سورة محمد : 47 / الآية 82

فاء التزيين : حرف يؤتى به في مواضع غير معينة لتزيين ( تحميل الكلام ) ؛ ليكون هذا الحرف رابط بين الشدة وطلب أمر ما ، وفي القرآن الكريم جاء مع أربعة أفعال ؛ هي : ( يشكرون ) ، و : ( يتدبرون ) ، و : ( يعقلون ) ، و : ( حسبتم ) ، ولو لحظنا جيدا لوجدنا أن هذه الأفعال فيها دعوة حتمية من اللـه تعالى إلى مخلوقيه لالتزام جوانب الشكر والتدبر والتعقل والتحسب ( وهي أمور منبتها العقل ) ، وقد اختلف النحويون في إعراب هذا الحرف ، وهم في ذلك على ثلاثة آراء :

( 1 ) : منهم من أعربه حرف عطف .

( 2 ) : ومنهم من أعربه حرف استئناف .

( 3 ) : ومنهم من أعربه حرف زيادة بغير توكيد .

والصواب ـ واللـه أعلم ـ أنه حرف تزيين ، وهذا الإعراب بلاغي وليس نحويا ؛ لأن النحو ابن البلاغة ، ولذلك يقال في البلاغة النحو العالي .


ودلل على بطلان الإعرابات الثلاثة بالأدلة المبينة في أدناه :

( 1 ) : لا يكون حرف عطف ؛ لأن العطف يقتضي أموراً ؛ هي :
أ / التشريك في الحكم الإعرابي .
ب / ووجود جملتين متكافئتين .
ج / وأن اللـه لم يرد منهم : ( الشكر ) ، و : ( التدبر ) ، و : ( التعقل ) ، و : ( التحسب ) بعد ذكر النص ، وإنما صيغة النصوص تشير إلى أنهم لم يشكروا ، ولم يتدبروا ، ولم يتعقلوا ، ولم يتحسبوا في الماضي وإن كانت صيغة الأفعال مضارعة .
فأين هذا ؟

( 2 ) : لا يكون حرف استئناف ؛ لأن الاستئناف يقتضي انتهاء معنى الجملة الأولى تماما ، ثم البدء بجملة جديدة ، والجملة الأولى في النصوص الكريمة كلها لم ينته معناها .

( 3 ) : لا يكون حرفا زائدا ؛ لأن النحويين اتفقوا على أنه لا يجوز أن تكون هناك زيادة في الكلام بلا أن يكون معها غرض التوكيد ، والمواضع التي وردت في القرآن الكريم كانت الزيادة لإفادة التوكيد ، وهنا لا موجب لعده حرفا زائداً؛ لعدم حاجة الموضع إلى هذا ، فليس في ما قيل أي احتمالية للشك ها هنا .
لذا فإنه هنا حرف يفيد تزيين الكلام ـ واللـه أعلم ـ .
،
،
،

واو الثمانية :

قال تعالى : (( سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجماً بالغيب ويقولون سبعة ( و ) ثامنهم كلبهم قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحداً )) من سورة الكهف : 18 / الآية 22

وقع الخلاف بين النحويين في إعراب حرف الـ ( واو ) الواقع بين قوسين في النص الكريم ما بين أن يكون حرف عطف ، أو استئناف .
ولما كان للعطف ضوابط ، وللاستئناف قواعد ، والوا هنا لا يدخل ضمن هذه الضوابط والقواعد صمت النحويون في وجه النص الكريم وسبحان اللـه .
وقد ( تملص ) النحويون من الاستشهاد بهذا النص الكريم في أي موضع من مواضع النحو العربي على إطلاقها ، ولم يذكروها في مصنفاتهم ، حتى جاء ابن هشام الأنصاري ( 761 هج ) في كتابه : ( مغني اللبيب عن كتب الأعاريب ) الذي سمى هذا الحرف في إعرابه ( واو ) الثمانية ؟؟؟؟؟؟؟؟ .

سبحان اللـه حرف يعجز فرقة كاملة من العلماء النحويين بمدارسهم الخمس ؛ البصرية ، والكوفية ، والبغدادية ، والمصرية ، والأندلسية ، وإذا كان حرف واحد أعجز فرقة علمية كاملة فكيف لا يعجز القرآن الكريم الأمم كلها بآية من آياته ..


منقـــــ للفائدة ــــول ،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ToOoly
(¯`·._.·(الادارة )·._.·°¯)



حرف في القران عجز عن اعرابه علماء النحو............. 510
انثى
الاسد الثعبان
عدد المساهمات : 142
العمر : 34
الموقع : سجن الذكريااات...
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : Information Technology
تاريخ التسجيل : 03/05/2009
النقاط : 321

حرف في القران عجز عن اعرابه علماء النحو............. Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف في القران عجز عن اعرابه علماء النحو.............   حرف في القران عجز عن اعرابه علماء النحو............. Emptyالأحد مايو 31, 2009 10:32 pm



القرآن كلام الله رب العالمين

كيف لا يحتار العلماء فيه وكيف لا يعجزهم

وهو كلام العلي القدير

سبحان الله العظي
م

ومااتيتم من العلم الا قليلا ...

شكرااا جودي على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حرف في القران عجز عن اعرابه علماء النحو.............
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Ξ❤Ξ أح لــى دنيـــا Ξ❤Ξ :: ©؛°¨°؛©][ منتديات أح لـــى دنيـــا العامه ][©؛°¨°؛© :: ۩ روح الإسلام ۩-
انتقل الى: